بقيمة 3.4 مليون دينار .. إطلاق المرحلة الثانية لمشروع الطاقة الشمسية للبلديات

التاج الإخباري -

أطلق وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الاثنين، المرحلة الثانية من مشروع أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية لمباني البلديات في الأردن، والذي ينفذه صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتعاون مع وزارة البيئة وأمن الطاقة الإيطالية، بحضور نائب محافظ إربد وعدد من رؤساء البلديات.

وقال الخرابشة خلال حفل الإطلاق إن المشروع يأتي ضمن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة، التي تهدف إلى تحويل تحديات الاعتماد على استيراد الطاقة إلى فرص اقتصادية، من خلال التوسع في استغلال مصادر الطاقة المحلية، وعلى رأسها الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن الأردن نجح في رفع مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى نحو 27%، مع العمل على زيادتها إلى 31% بحلول عام 2030، وصولاً إلى 40%، لافتاً إلى وجود سيناريوهات تستهدف بلوغ نسبة 50%.

وأوضح أن المشروع يمثل خطوة نوعية لدعم توجهات المملكة نحو خفض كلفة الطاقة وتعزيز الاستدامة البيئية، عبر تقليل فاتورة الكهرباء على البلديات ورفع كفاءة استخدام الطاقة في هذا القطاع.

من جهته، قال المدير التنفيذي للصندوق رسمي حمزة إن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ نحو 3.4 مليون دينار أردني، بتمويل يصل إلى 90% من وزارة البيئة وأمن الطاقة الإيطالية، فيما يسهم الصندوق بنسبة 10%.

وأضاف أن المشروع يستهدف أكثر من 100 بلدية من خلال تركيب أنظمة طاقة شمسية لنحو 188 مبنى، مشيراً إلى أنه سيتم تنفيذ أكثر من 200 نظام بقدرة إجمالية تقارب 3.4 ميغاواط.

وبيّن أن المشروع سيحقق وفراً سنوياً يقدّر بنحو 1400 ميغاواط/ساعة، ويوفر ما يقارب 550 ألف دولار سنوياً، إلى جانب خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 3838 طناً سنوياً، ما يعزز جهود المملكة في تحقيق الاستدامة البيئية.

ويأتي المشروع ضمن الجهود الوطنية لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة في القطاع البلدي، وتوسيع الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، بما ينعكس إيجاباً على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ويعكس عمق الشراكة بين الأردن وإيطاليا في قطاع الطاقة ودعم مسار التنمية المستدامة.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى