الأردن يسجل 12 مليون نسمة .. وتطبيق "العد الذاتي" لأول مرة

التاج الإخباري -

تجاوز عدد سكان الأردن، الخميس، حاجز 12 مليون نسمة، وفقًا للساعة السكانية الرسمية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، وذلك بعد نحو أربع سنوات ونصف من بلوغ عدد السكان 11 مليون نسمة في الأول من تشرين الأول عام 2021.

ويأتي هذا الارتفاع في ظل اقتراب الحكومة من استكمال تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2026، التزامًا بقانون الإحصاءات العامة الذي ينص على إجرائه مرة كل عشر سنوات.

وقال المدير العام لدائرة الإحصاءات العامة، حيدر فريحات، في وقت سابق من الشهر الحالي، إن عدد الأسر في الأردن يُقدّر حاليًا بنحو 2.5 مليون أسرة، موزعة على 12 محافظة. وأوضح أن وحدة العد الإحصائية المعتمدة هي “البلوك الإحصائي”، حيث جرى تقسيم المملكة إلى نحو 24 ألف بلوك.

وأشار فريحات إلى أن الدائرة أنهت المرحلة الأولى من التعداد والمتمثلة بالتحديث المركزي، تلتها مرحلة الحزم، فيما يجري حاليًا تنفيذ المرحلة الثالثة وهي مرحلة الحصر، لافتًا إلى أن نسبة الإنجاز فيها بلغت نحو 15%، مع توقع الانتهاء منها بحلول نهاية حزيران.

وبيّن أنه وللمرة الأولى في تاريخ الأردن، سيتم تطبيق تجربة “العد الذاتي”، حيث جرى اختيار نحو ربع سكان المملكة للمشاركة فيها، بحيث يمكن للأسر تعبئة بياناتها ذاتيًا من داخل المنازل دون زيارة الباحث الإحصائي، من خلال استمارة إلكترونية يتم الوصول إليها عبر رمز (QR).

وأكد أن نتائج التعداد النهائي ستوفر بيانات شاملة ومحدثة حول عدد السكان وتوزيعهم حسب المحافظات، إضافة إلى معدلات النمو السكاني، والحراك السكاني، وخصائص الأسر، وأعداد ونسب الأشخاص ذوي الإعاقة، إلى جانب مؤشرات أخرى تدعم عمل صُنّاع القرار والباحثين والجامعات.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى