خطة أمريكية لانتزاع اليورانيوم الإيراني .. ”واشنطن بوست” تكشف تفاصيل طلب ترامب

التاج الإخباري -

قالت وسائل إعلام أمريكية إن الجيش الأمريكي أعد خطة شاملة للاستيلاء على اليورانيوم عالي التخصيب في إيران، بناءً على طلب الرئيس دونالد ترامب.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصدرين مطلعين، الأربعاء، أن الجيش عرض على ترامب خطة للسيطرة على نحو 450 كيلوغراماً من اليورانيوم عالي التخصيب في إيران.

وأوضح المصدران أن الخطة تتضمن إدخال معدات حفر وبناء مدرج لطائرات الشحن، بهدف نقل المواد المشعة إلى خارج البلاد، مع الإشارة إلى وجود مخاطر تشغيلية كبيرة مرتبطة بالتنفيذ.

وأضافا أن الخطة عُرضت على ترامب الأسبوع الماضي بعد طلبه إعداد مقترح بهذا الشأن، وتم إطلاعه على التحديات والمخاطر المحتملة.

ومنذ 28 فبراير الماضي، تشن الولايات المتحدة وإسرائيل حرباً على إيران، أسفرت عن آلاف القتلى والجرحى، فيما ترد طهران بإطلاق صواريخ ومسيرات باتجاه إسرائيل.

كما تقول طهران إنها تستهدف مواقع ومصالح أمريكية في دول عربية، في حين أدانت بعض الدول المستهدفة هذه الهجمات بعد سقوط ضحايا وأضرار مدنية.

وتأتي هذه التطورات رغم استمرار مفاوضات سابقة بشأن البرنامج النووي الإيراني بوساطة عُمانية، وسط اتهامات متبادلة بين الأطراف حول طبيعة البرنامج النووي والصاروخي الإيراني.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى