جهود أردنية متواصلة لإجلاء أطفال غزة وتقديم العلاج

التاج الإخباري -

بالرغم من التحديات الميدانية في قطاع غزة، يواصل الأردن جهوده لإجلاء الأطفال المرضى من القطاع لتلقي العلاج في مستشفيات المملكة، ضمن مبادرة “الممر الطبي الأردني”.

وفي 27 نيسان الحالي تم إجلاء الدفعة السادسة والعشرين من الأطفال المرضى، حيث ضمت 81 مريضًا و108 مرافقين من ذويهم.

ومنذ بداية آذار 2025، بلغ عدد الذين تم إجلاؤهم من غزة للعلاج في الأردن ودول أخرى مع مرافقيهم 2422 شخصًا، منهم 716 مريضًا و1706 مرافقين.

ويعمل الأردن على مواصلة إجلاء المزيد من الأطفال المرضى وتسريع الإجراءات المرتبطة بذلك.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني قد أعلن عن المبادرة خلال لقائه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 11 شباط 2025 في البيت الأبيض، والتي انطلقت مطلع آذار 2025 بتوجيهات ملكية، وتهدف إلى إجلاء 2000 طفل مريض من غزة لتلقي العلاج في الأردن.

ويتلقى المرضى الرعاية الطبية المتخصصة في المستشفيات الأردنية الحكومية والخاصة على يد فرق طبية مؤهلة، فيما يتم إعادتهم إلى قطاع غزة مع ذويهم فور انتهاء فترة العلاج، لإتاحة المجال لاستقبال دفعات جديدة، وهو إجراء تم الإعلان عنه منذ بدء عمليات الإجلاء.

وتعد مبادرة “الممر الطبي الأردني – غزة” امتدادًا للجهود الإنسانية الأردنية لضمان حصول الأطفال المرضى على العلاج وتمكينهم من العودة إلى حياتهم الطبيعية.

ويؤكد الأردن أنه كان ولا يزال في طليعة الدول الداعمة إنسانيًا لقطاع غزة منذ بداية الحرب، حيث تقدم المستشفيات الميدانية الأردنية الرعاية الطبية للجرحى والمرضى في ظل انهيار القطاع الصحي هناك.

كما سبق أن أجرى الأردن عمليات إجلاء لعدد من الحالات لتلقي العلاج في المستشفيات الأردنية، إلى جانب استمرار الجهود الإنسانية عبر الجسر البري والجسر الجوي والمستشفيات الميدانية، ومبادرة “استعادة الأمل” لتركيب الأطراف الصناعية لمبتوري الأطراف، وغيرها من المبادرات الداعمة لأهالي غزة.




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى