إيران تعلن خطة لفرض "نظام جديد" في مضيق هرمز

التاج الإخباري -

أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه يستكمل التحضيرات لفرض "نظام جديد" للملاحة عبر مضيق هرمز، الذي بات مغلقاً بالكامل تقريباً منذ اندلاع الحرب مع الولايات المتحدة وإسرائيل في 28 شباط.

وأفادت القوات البحرية التابعة للحرس في منشور على منصة "إكس" الأحد، أن "قوة حرس الثورة الإسلامية البحرية تستكمل التحضيرات العملياتية لخطة السلطات الإيرانية المعلنة لنظام جديد في الخليج الفارسي". وأضاف البيان أن الظروف في المضيق "لن تعود قط إلى وضعها السابق، خصوصاً بالنسبة للولايات المتحدة وإسرائيل".

وجاء البيان بعد يوم من انتهاء المهلة التي حددها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي صعّد ضغوطه على إيران الأحد، مهدداً باستهداف محطات كهرباء وجسور إيرانية يوم الثلاثاء إذا لم تفتح طهران المضيق.

وفي المقابل، حذّر نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي من أن تهديدات ترامب قد ترقى إلى "جرائم حرب"، مشيراً إلى أن أي ضربات من هذا النوع تنتهك بنود القانون الدولي.

ومنذ اندلاع الحرب، سمحت إيران بحركة ملاحة محدودة عبر المضيق، ما عطّل مرور حوالي 20% من شحنات النفط والغاز العالمية. وذكرت وكالة الأنباء العُمانية الأحد أن إيران وسلطنة عُمان بحثتا سبل ضمان "انسيابية العبور" في المضيق، في حين اقترح نواب إيرانيون فرض رسوم على المراكب العابرة.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى