رئيس وكالة الطاقة الدولية يدعو لإنشاء خط أنابيب بين العراق وتركيا لتجاوز مضيق هرمز
التاج الإخباري -
اقترح مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول إنشاء خط أنابيب نفط جديد يربط حقول النفط في البصرة بالعراق بمحطة جيهان النفطية التركية على البحر المتوسط، بهدف تقليل الاعتماد على مضيق هرمز.وقال بيرول في مقابلة مع صحيفة "حرييت" إن خط أنابيب البصرة-جيهان سيكون مشروعاً جذاباً ومهماً للعراق وتركيا، وكذلك لأمن الإمدادات في المنطقة، خاصة من وجهة نظر أوروبا، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ.
وأضاف أن مشكلة التمويل يمكن تجاوزها، مؤكداً أن الوقت الحالي هو الأنسب لتنفيذ المشروع.
وقال بيرول: "لقد انكسرت المزهرية مرة، ومن الصعب جداً إصلاحها"، في إشارة إلى مضيق هرمز.
وأوضح أن خط الأنابيب الجديد يعد ضرورة للعراق وفرصة لتركيا، ويمثل في الوقت نفسه فرصة كبيرة لأوروبا فيما يتعلق بأمن الإمدادات، مشيراً إلى أنه ينبغي اعتباره مشروعاً استراتيجياً.
الرجاء الانتظار ...