"بني مصطفى" تشارك في الدورة الـ45 للجنة المرأة العربية وتستعرض إنجازات الأردن

التاج الإخباري -

شاركت وزيرة التنمية الاجتماعية ورئيسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة، وفاء بني مصطفى، الأربعاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، في أعمال الدورة الـ45 للجنة المرأة العربية، التي نظمتها جامعة الدول العربية بمشاركة عربية واسعة، في مقر الأمانة العامة للجامعة بالعاصمة المصرية القاهرة.

وأكدت بني مصطفى أهمية المكاسب التشريعية في الأردن، والتي شملت تعديلات دستورية وقوانين الانتخاب والأحزاب السياسية والإدارة المحلية، إضافة إلى قوانين العمل والشركات، بما يضمن وصول النساء إلى مواقع صنع القرار، وتوفير بيئة عمل آمنة وشاملة للفئات الأكثر احتياجاً، بما فيها النساء ذوات الإعاقة، وترسيخ سيادة القانون التي تحمي المرأة.

كما استعرضت الوزيرة أبرز مؤشرات التقدم، من بينها تحسن ترتيب الأردن في تقرير البنك الدولي "المرأة وأنشطة الأعمال والقانون" بزيادة قدرها 12.5 نقطة عام 2024، وارتفاعه إلى المرتبة الثالثة عربياً في مؤشر الفجوة العالمية، بالإضافة إلى تصدره عربياً بعدد الشركات المنضمة إلى مبادئ تمكين المرأة اقتصادياً (WEPs) بواقع 188 شركة.

وأوضحت بني مصطفى أن الجهود الوطنية أسهمت في ارتفاع تمثيل المرأة في مجلس النواب إلى 19.6% بعد فوز 27 سيدة في انتخابات عام 2024، مقارنة بـ13.8% في المجلس السابق، وارتفاع نسبة تمثيل النساء في المجالس المحلية والإقليمية إلى 25%، فيما بلغت نسبة مشاركتهن في الأحزاب السياسية 44% عام 2025.

وأكدت وزيرة التنمية الاجتماعية على أهمية مواصلة العمل العربي المشترك لترسيخ حقوق النساء والفتيات وتمكين المرأة، معربة عن تقديرها لجامعة الدول العربية على تنظيم الدورة، وشكرها لدولة فلسطين لترؤسها الدورة الـ44، ودولة قطر لرئاستها الدورة الـ45 الحالية.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى